الرئيسية / دمنات / أخر الأخبار / صدور دليل عملي يتعلق باحترام التدابير الصحية الوقائية و التنظيمية لعيد الأضحى

صدور دليل عملي يتعلق باحترام التدابير الصحية الوقائية و التنظيمية لعيد الأضحى

في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك أصدرت وزارتا الداخلية و الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات دليلا عمليا يتعلق بإحترام التدابير الصحية الوقائية و التنظيمية الخاصة بهاته المناسبة. فبسبب الحالة الوبائية التي تعرفها بلادنا بات من اللازم على السلطات المعنية و المواطنين الالتزام بالمسؤولية  التي يفرضها الوضع الراهن وذلك بإحترام التدابير الوقائية المنصوص عليها في هذا الدليل .

ويتم إختيار مواقع الأسواق من طرف الجماعات الترابية بتنسيق مع السلطات المحلية على أن لا يتجاوز السوق السعة القصوى المسموح بها وجاء في الدليل كذلك مجموعة من التعليمات اللتي تنظم الأنشطة المهنية المزاولة أثناء هاته المناسبة . ففي ظل انتشار وباء كوفيد 19 يذكرالدليل بضرورة  إرتداء الكمامة بالنسبة لجميع الأشخاص الذين يلجون فضاءات الأسواق وكذلك بالنسبة للأشخاص المزاولين للأنشطة المتعلقة بعيد الأضحى .

أما في ما يتعلق بالتدابير الصحية والوقائية الواجب احترامها في تدبير وتسيير جميع الأسواق والفضاءات المهيئة لهذا الغرض، فإن الإشراف ومراقبة الأسواق والفضاءات المهيئة ستتم من طرف لجن محلية مكونة من ممثلي السلطات المحلية، والجماعات المعنية، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والمديريات الجهوية للفلاحة، كما يمكن لهذه اللجان أن تلجأ إلى خدمات مصالح أخرى للدولة في حالة الضرورة .

و ينص الدليل على مجموعة من الإجراءات الواجب إتخادها مـن طرف الجماعات والمسـيرين كوضع ملصقات، عنـد مدخل وداخل السـوق أو الفضاء المهيئ، تتعلق بالنظام الخاص بالتدابير الصحية الواجب احترامها . 

أما داخل السوق أو الفضاء المهيئ فينص الدليل على وضع سجل، من طرف الجماعة أو المسـيرين، يمكـن مـن ضبـط هويـة البائعين (الإسـم والنسـب، بطاقة التعريف الوطنية، الهاتف النقال، …)، وذلك من أجل، تتبع الأشخاص المحتمل إصابتهم بكوفيـد 19. كما أن الولوج إلى السوق مخصص حصريا للحيوانات المرقمة، فـي إطار عمليـة ترقيم الأغنام والماعز التي ينجزها المكتـب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية  (ONSSA) .

كما ينص الدليل على تعقيم كل وسائل النقل من طرف أصحابها على مستوى مواقف السيارات فــي السوق، وتعقيـم مناطق البيع قبـل فتح السوق و بعد إغلاقه من طرف الجماعات أو المسـيرين، وتوفير أكياس جمـع القمامة وسلات الأزبال الثابتة بكميات كافية من طرف الجماعات أو المسـير، والتخلص، علــى الفـور، من الحيوانات النافقة من طرف الجماعات أو المسـير، وتوفير نقاط الماء من طرف الجماعات أو المسـيرين علـى مستوى فضاءات البيع .

تحميل الدليل

شاهد أيضاً

صور تهيئ مدينة دمنات

باب أعرابن حي بوشان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *